مــوحدون

اهلا وسهلا
كل التحية وكل الترحيب وكل الخير لكل منتسب الى هذا الصرح الرائع
لكم منا كل التقدير حياكم الله
نتشرف بكم اين ما كنتم ونعتز بكم اهل لنا واخوة واصحاب واقارب واحباب
ليكن هنا ملتقانا وتبادل ثقافاتنا
تفضلوا ولستم بضيوف بل انتم اصحاب البيت
للتسجيل اتبع خطوات التسجيل وارسل رساله خاصة من زر اتصل بنا تعرفنا بنفسك
لكم منا كل الطيب

القهوة العربية  ST726788







انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــوحدون

اهلا وسهلا
كل التحية وكل الترحيب وكل الخير لكل منتسب الى هذا الصرح الرائع
لكم منا كل التقدير حياكم الله
نتشرف بكم اين ما كنتم ونعتز بكم اهل لنا واخوة واصحاب واقارب واحباب
ليكن هنا ملتقانا وتبادل ثقافاتنا
تفضلوا ولستم بضيوف بل انتم اصحاب البيت
للتسجيل اتبع خطوات التسجيل وارسل رساله خاصة من زر اتصل بنا تعرفنا بنفسك
لكم منا كل الطيب

القهوة العربية  ST726788





مــوحدون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــوحدون


4 مشترك

    القهوة العربية

    أميـرة♥
    أميـرة♥
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2561
    انتسـابيـﮯ : 10/01/2011
    عمريـﮯ : 42
    موقعيـﮯ : قلبي موحدون وموقعي موحدون
    مزاجـﮯ : متوسط الى قريب للتفاؤل

    القهوة العربية  Empty القهوة العربية

    مُساهمة من طرف أميـرة♥ الأحد سبتمبر 25, 2011 8:43 pm

    القهوة العربية الأصلية يشتهر بها أهل الجزيرة العربيه و بلاد الشام و العراق وخاصة محافظة السويداء. ومخترع القهوه عموماً هم العرب. وتضيف هذه القهوة العربية بمجالس الرجال, وخصوصاً البدو
    من العرب. وتضيف هذه القهوة بنسبة صغيرة في الفنجان. وتضيف هذه القهوة
    عادة عربية مشهورة وقديمة ويقومون العرب بتضيفها للوقت المعاصر. ويختلف
    متذويقها في العالم العربي من ناحية المزاج والكيف فالبعض يفضلها سوداء
    والبعض بيضاء والأخر بنية. واكثر المداومين عليها يومياً هم من فئة كبار
    السن .


    هي قهوة تعتبر
    خفيفة توضع فيها حبات الهيل عند بعض أهل البادية والحضر من عرب ، وهناك
    القهوة الغامقة عند البعض الآخر ،وعادة تكون مرة وليس فيها سكر أبداً وتقدم
    في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته

    تُعتبَر
    القهوة رمزًا من رموز الكَرَم عند العرب، يُفاخرون بشربها وتُعَدّ مظهرًا
    من مظاهر الرّجولة في نظرهم. ويعقدون لها المجالس الخاصّة التي تُسمّى
    بالشبّة أو القهوة أو الدّيوانيّة.

    وللقهوة
    بروتوكولات خاصّة بها وأوانٍ خاصة عند أهل البادية، تُسمّى الدلّة التي
    يجلبها بعض المُضيفين من بلدانٍ بعيدةٍ وبأسعارٍ باهظةٍ طمعًا في السّمعة
    الحسنة.

    وتثور في المقابل
    ثائرة المضيف إذا أخبره أحدٌ أنّ قهوته فيها خلل أو تغيّر في مذاقها،
    ويُعبّرون عن ذلك بقولهم: "قهوتك صايرة"؛ ولا بُدّ في هذه الحالة أن يُغيّر
    المُضيف قهوته حالاً ويستبدلها بأخرى.

    القهوة
    تحظى بالكثير من الاحترام عند العرب من أهل البادية وعند الخليجييّن
    والسّعوديين على وجه الخصوص. والقهوة لها عادات قبلية متعارف عليها بين
    الناس وكل القبائل. فيجب أن تسكب القهوة للضّيوف وأنت واقف وتمسك بها في
    يدك اليُسرى وتقدم الفنجان باليد اليُمنى ولا تجلس أبدًا حتّى ينتهي جميع
    الحاضرين من شرب القهوة. بل وأحيانًا يُستحسن إضافة فنجانٍ آخرٍ للضّيف في
    حال انتهائه من الشّرب خوفًا من أن يكون قد خجل من طلب المزيد. وهذا غايةٌ
    في الكرم عند أهالي البادية.

    عند
    سكب القهوة وتقديمها للضّيوف يجب أن تبدأ من اليمين عملاً بالسّنة
    الشريفة، أو تبدأ بالضيف مباشرةً إذا كان من كبار السّن. والمُتعارف عليه
    أنّك تصبّ القهوة حتّى يقول الضّيف "كفى" ويُعبّر عن ذلك بقوله: "بس" أو
    "كافي" أو "أكرِم" أو بِهَزّ فنجان القهوة.

    مهارةُ
    صبّ القهوة أيضًا أن تُحدِثَ صوتًا خفيفًا نتيجة ملامسة الفنجان للدلّة.
    وكان يُقصَد بهذه الحركة تنبيه الضّيف إذا كان سارحًا، أو كما تقدم في
    الأفراح، أما في الأحزان كالعزاء أحياناً فعلى مقدم القهوة ألا يصدر صوتاً
    ولو خفيفاً، كما أنّ مِن مهارة شرب القهوة أن يهزّ الشّارب الفنجان يمينًا
    وشمالاً حتّى تبرّد القهوة ويتمّ ارتشافها بسرعةٍ ،

    بلغ
    من احترام البدو والعرب في السّابق للقهوة أنّه إذا كان لأحدهم طلب عند
    شيخ العشيرة أو المُضيف، كان يضع فنجانه وهو مليء بالقهوة على الأرض ولا
    يشربه، فيلاحظ المُضيف أو شيخ العشيرة ذلك، فيُبادره بالسؤال: "ما حاجتك؟"
    فإذا قضاها له، أَمَره بشرب قهوته اعتزازًا بنفسه. وإذا امتنع الضّيف عن
    شرب القهوة وتجاهله المُضيف ولم يسأله ما طلبه فإنّ ذلك يُعدّ عيبًا كبيرًا
    في حقّه، وينتشر أمر هذا الخبر في القبيلة. وأصحاب الحقوق عادةً يحترمون
    هذه العادات فلا يبالغون في المطالب التّعجيزية ولا يطلبون ما يستحيل
    تحقيقه، ولكلّ مقام مقال.

    ليست
    القهوة للسّلم فقط بل تستخدم للحروب. فكافّة القبائل في السابق، إذا حدث
    بينها شجارٌ أو معارك طاحنةٌ وأعجز إحدى القبائل بطل معين، كان شيخ العشيرة
    يجتمع بأفرادها ويقول: "مَن يشرب فنجان فلان ويشير بذلك للبطل الآنف
    الذكر؟" (أي: َمن يتكفّل به أثناء المعركة، ويقتله؟) فيقول أشجع أفراد
    القبيلة: "أنا أشرب فنجانه". وبذلك يقطع على نفسه عهدًا أمام الجميع بأن
    يقتل ذلك البطل أو يُقتَل هو في المعركة. وأيّ عارٍ يجلبه هذا الرّجل على
    قبيلته إذا لم يُنفّذ وعده!

    هكذا تحوّلت القهوة من رمزٍ للألفة والسّلام إلى نذير حربٍ ودمارٍ.
    تُحمّص
    القهوة أوّلاً على النار بواسطة إناءٍ معدنيٍ مقعرٍ يُسمى "المحماسة"،
    وتُحرّك القهوة حتى تنضج جميع جهاتها بواسطة عصيتان من الحديد تشبهان
    الملعقة الطّويلة. ثم تُطحن القهوة بواسطة إناءٍ معدنيٍ يُسمّى "النّجر"
    وتوضع مع بهاراتها المعروفة، كالقرنفل والزّعفران والهيل، في دلةٍ كبيرةٍ
    تُسمّى القمقوم أو المبهار ثم تُسكَب بعد عدّة عملياتٍ مُركّبةٍ في دلةٍ
    مناسبةٍ وتُقدّم للضّيوف.

    تطوّرت
    هذه الأدوات الآن، فالنّجر مثلاً تقابله الطاحونة أو المطحنة الكهربائية،
    و"المحماسة" تقابلها المحمصة الكهربائية، والدّلة تقابلها الحافظات أو
    التّرامس.

    للقهوة شجرةٌ
    وثمرٌ تاريخها طويل. فتقول الأسطورة إنّه في زمنٍ بعيدٍ لاحظ راعي ماعزٍ
    حبشيّ، اسمه كِلدي، أنّ ماشيته تصبح أكثر نشاطًا وحيويّةً عندما تأكل من
    نوعٍ مُعيّنٍ من الأشجار البرّية. فنَقَل مُلاحظته هذه إلى أقرانه وبنوعٍ
    خاصٍ الذّين كانوا يشكُون من عدم قدرتهم على السّهر ليلاً. فكان ذلك
    الاكتشاف الأوّل لثمار شجرة البُن.

    أمّا
    الطبيب الرّازي الذّي عاش في القرن العاشر للهجرة فكان أوّل مَن ذكر البن
    والبنشام في كتابه "الحاوي". وكان المقصود بهاتين الكلمتين ثمرة البن
    والمشروب. وفي كتابه "القانون في الطّب" لإبن سينا الذّي عاش في القرن
    الحادي عشر، يذكر البن والبنشام في لائحة أدويةٍ تضم 760 دواء.

    من
    المؤكّد أنّ البن كان ينبت بريًّا في الحَبشة واليمن. وكان اليمنيّون أوّل
    من عمل على تحميص بذور البن وسحقها. وسُجِّل في القرن الرّابع عشر في
    اليمن أوّل استعمالٍ غير طبّي للبُن. وبدأت زراعته على نطاقٍ واسعٍ منذ ذلك
    الوقت.

    انتشر شراب القهوة
    في مطلع القرن السّادس عشر في الحجاز ومصر وبلاد الشّام. ومن المُرجّح
    أنهّ انتقل على أيدي الحُجّاج. ومن الشّام انتقل شراب القهوة إلى استنبول
    عندما افتَتَح سوريّان أوّل مقهى "كهفي خانة" قُدّمت فيه القهوة.

    ومن
    استنبول انتشرت القهوة في أوروبا الشّرقية ومنها إلى كلّ أنحاء القارة
    الأوروبيّة، وحتى يومنا هذا تقدم الإعلانات التجارية عن القهوة بأنها عربية
    مائة في المائة
    .



    تالا
    تالا
    إشراف وصلاحيات متنوعه
    إشراف وصلاحيات متنوعه


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2212
    انتسـابيـﮯ : 18/12/2010
    موقعيـﮯ : موحدون وبيجمع أحلى موحدون
    مزاجـﮯ : رايقة أحيانا

    القهوة العربية  Empty رد: القهوة العربية

    مُساهمة من طرف تالا الأحد سبتمبر 25, 2011 11:24 pm

    موضوع رااائع
    مشكورة اميرة على الادراج
    ويعطيكي الف عافية
    تحياتي لكي ودمتي بخير
    أميـرة♥
    أميـرة♥
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2561
    انتسـابيـﮯ : 10/01/2011
    عمريـﮯ : 42
    موقعيـﮯ : قلبي موحدون وموقعي موحدون
    مزاجـﮯ : متوسط الى قريب للتفاؤل

    القهوة العربية  Empty رد: القهوة العربية

    مُساهمة من طرف أميـرة♥ الإثنين سبتمبر 26, 2011 12:20 am

    تالا كتب:موضوع رااائع
    مشكورة اميرة على الادراج
    ويعطيكي الف عافية
    تحياتي لكي ودمتي بخير
    كــــل الشكر غاليتي لتواجدك
    دمتي بخير وود
    تحياااتي
    القيصر
    القيصر
    موحد سديد الرأي
    موحد سديد الرأي


    ذكر
    همســاتيـﮯ : 1098
    انتسـابيـﮯ : 09/08/2011
    عمريـﮯ : 45

    القهوة العربية  Empty رد: القهوة العربية

    مُساهمة من طرف القيصر الإثنين سبتمبر 26, 2011 2:47 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الله يعطيكي العافي اخت اميرة

    دمتي بخير
    avatar
    موحِّد جولاني
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    ذكر
    همســاتيـﮯ : 23
    انتسـابيـﮯ : 06/04/2011
    عمريـﮯ : 66

    القهوة العربية  Empty رد: القهوة العربية

    مُساهمة من طرف موحِّد جولاني الإثنين سبتمبر 26, 2011 2:55 am

    عمي أميرة للإضافة فقط يقدم للضيوف فناجين القهوة ولها أسماء
    الأول للهيف وهو الفنجان الذي يشربه صاحب البيت ليٌسخن الفنجان وأيضاً ليتأكد الموجودون أن القهوة لا يوجد بها شي فيذوقها صاحب البيت
    الثاني للضيف ويقدمه إما دور من اليمين كما ذكرتي وإما للضيف مباشرة ويقال : أول فنجان خصّ أي يخصص به الضيف أو الأكبر سناً والباقي قص يعني ذات الشمال وذات اليمين
    الثالث للكيف أي ليستطعم الضيف بالقهوة
    والرابع للسيف وهو عبارة عن أنّه إذا شربه الضيف هو عبارة عن حلف دمّ يدافع به حتى بالمعارك عن صاحب البيت وقليلاً ما يُشرب هذا الفنجان لأنّه كان يُقال أيضاً ممنوع شرب الثالث كأنّه تحدّي للمعازيب وهذا الرأي مغلوط.
    سأل سيدنا الشيخ أمين طريف مرة لماذا فنجان القهوة واسع من الأعلى فقيل له : لكي يشم وتدخل رائحة القهوة في أنف الشارب قبل تذوقها أي مشاركة حاسة الشم مع الذوق . فاستحسن هذا الرأي
    تقبلو مشاركتي ومروري.
    أميـرة♥
    أميـرة♥
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2561
    انتسـابيـﮯ : 10/01/2011
    عمريـﮯ : 42
    موقعيـﮯ : قلبي موحدون وموقعي موحدون
    مزاجـﮯ : متوسط الى قريب للتفاؤل

    القهوة العربية  Empty رد: القهوة العربية

    مُساهمة من طرف أميـرة♥ الإثنين سبتمبر 26, 2011 3:57 am

    القيصر كتب:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الله يعطيكي العافي اخت اميرة

    دمتي بخير

    الله يعافيك
    نورت بطلتك خيووو

    أميـرة♥
    أميـرة♥
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2561
    انتسـابيـﮯ : 10/01/2011
    عمريـﮯ : 42
    موقعيـﮯ : قلبي موحدون وموقعي موحدون
    مزاجـﮯ : متوسط الى قريب للتفاؤل

    القهوة العربية  Empty رد: القهوة العربية

    مُساهمة من طرف أميـرة♥ الإثنين سبتمبر 26, 2011 4:05 am

    موحِّد جولاني كتب:
    عمي أميرة للإضافة فقط يقدم للضيوف فناجين القهوة ولها أسماء
    الأول للهيف وهو الفنجان الذي يشربه صاحب البيت ليٌسخن الفنجان وأيضاً ليتأكد الموجودون أن القهوة لا يوجد بها شي فيذوقها صاحب البيت
    الثاني للضيف ويقدمه إما دور من اليمين كما ذكرتي وإما للضيف مباشرة ويقال : أول فنجان خصّ أي يخصص به الضيف أو الأكبر سناً والباقي قص يعني ذات الشمال وذات اليمين
    الثالث للكيف أي ليستطعم الضيف بالقهوة
    والرابع للسيف وهو عبارة عن أنّه إذا شربه الضيف هو عبارة عن حلف دمّ يدافع به حتى بالمعارك عن صاحب البيت وقليلاً ما يُشرب هذا الفنجان لأنّه كان يُقال أيضاً ممنوع شرب الثالث كأنّه تحدّي للمعازيب وهذا الرأي مغلوط.
    سأل سيدنا الشيخ أمين طريف مرة لماذا فنجان القهوة واسع من الأعلى فقيل له : لكي يشم وتدخل رائحة القهوة في أنف الشارب قبل تذوقها أي مشاركة حاسة الشم مع الذوق . فاستحسن هذا الرأي
    تقبلو مشاركتي ومروري.

    العم ابو نادر
    الف شكر لاضافتك
    اضافه مهمه
    انا بعرفهن بس شوي بخربط بيناتهن
    يعطيك العافيه والتحيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 12:26 pm