مــوحدون

اهلا وسهلا
كل التحية وكل الترحيب وكل الخير لكل منتسب الى هذا الصرح الرائع
لكم منا كل التقدير حياكم الله
نتشرف بكم اين ما كنتم ونعتز بكم اهل لنا واخوة واصحاب واقارب واحباب
ليكن هنا ملتقانا وتبادل ثقافاتنا
تفضلوا ولستم بضيوف بل انتم اصحاب البيت
للتسجيل اتبع خطوات التسجيل وارسل رساله خاصة من زر اتصل بنا تعرفنا بنفسك
لكم منا كل الطيب

عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛   ST726788







انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــوحدون

اهلا وسهلا
كل التحية وكل الترحيب وكل الخير لكل منتسب الى هذا الصرح الرائع
لكم منا كل التقدير حياكم الله
نتشرف بكم اين ما كنتم ونعتز بكم اهل لنا واخوة واصحاب واقارب واحباب
ليكن هنا ملتقانا وتبادل ثقافاتنا
تفضلوا ولستم بضيوف بل انتم اصحاب البيت
للتسجيل اتبع خطوات التسجيل وارسل رساله خاصة من زر اتصل بنا تعرفنا بنفسك
لكم منا كل الطيب

عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛   ST726788





مــوحدون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــوحدون


5 مشترك

    عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    أميـرة♥
    أميـرة♥
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2561
    انتسـابيـﮯ : 10/01/2011
    عمريـﮯ : 42
    موقعيـﮯ : قلبي موحدون وموقعي موحدون
    مزاجـﮯ : متوسط الى قريب للتفاؤل

    شرح عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    مُساهمة من طرف أميـرة♥ السبت أكتوبر 08, 2011 9:18 pm

    عقد الراية :عرف شعبي ومازال قائماً

    لم
    تستطع المحاكم ونصوص القانون على تنوعها أن تلغي المحاكم الشعبية من أخذ
    دورها في حل المشكلات والتي تبدأ بالوساطة وتنتهي بعقد الصلح أو عقد الراية
    كما هو شائع عند بني معروف .

    وعن هذا العرف الشعبي: بين الفرقاء
    المتخاصمين والمتعادين، يسبقها حدوث الجريمة المقصودة في أغلب الأحيان،
    كخلاف طارئ يؤدي إلى مشاجرة تفضي فيما بعد إلى القتل، أو أحياناً في حالات
    الأخذ بالثأر علماً أنها تناقصت بشكل كبير بسبب وجود المحاكم وسيادة
    القانون.

    يتدخل الوسطاء لحل النزاع ونقله من قضية اجتماعية بين عائلتين
    أو عشيرتين إلى ذوي القربى، وهنا تبدأ عملية الوساطة بتهدئة النفوس
    واستبعاد الأخذ بالثأر أو الاقتصاص من القاتل أو من ذويه، وسلاح الوساطة في
    هذه الحال هو الفعل والفعل المضاد وتكرار هذه العملية، ومن الأسباب
    المساعدة والتي تسهل عمل الوساطة هو إبعاد القاتل إلى مكان نائي وضمان عدم
    احتكاكه بالفريقين، أو وجوده في السجن.

    تنص العادات والتقاليد على وجود
    فدية أو تعويض، وفق ما ترسمه العادات والتقاليد ويترتب على ذلك عدم
    المساومة أو تطويقها، فإذا ما تم الاتفاق بالجاه والوجه وتكرار الوساطة
    وتقديم الحلول المقنعة، وإبداء فروض الاحترام والتقدير وتثمين هذه التضحية
    عالياً، حتى أنها تعتبر بحال القبول ليست بفضل على أهل الجاني فقط، بل على
    المجتمع بأكمله لأن السلام في ربوعه هو الغاية المثلى للصلح والمصالحة.

    وإذا
    ما وصلت الوساطة إلى هذه النتيجة يحدد موعد لإجراءات الصلح أي لعقد الراية
    وعن مراحل عقد الراية : يدعى الفرقاء وكل من أقاربهم للحضور في مكان معين،
    تكون الوساطة هي الضمانة لتقابل الفريقين في مكان وموعد محدد.

    وعند
    تقابل الفريقين بمسافات معينة يحددها المكان، يتقدم الوسطاء من أهل المجني
    عليه باسم أمن الوطن وسلامة المجتمع وبأحكام الله عز وجل الذي قدر ما حدث،
    والتسليم بقضاء الله وقبول ما ترسمه العادات والتقاليد من آثار مادية
    ومعنوية، وقبول هذا الحشد الكبير من الناس الذي يشهد مراسم الصلح وقبول
    الصلح وإعلانه بعقد الراية.

    أما الراية هي عبارة عن شاشة بيضاء مربوطة
    إلى رمح، والرمح هو رمز العزة وسلاح الدفاع عن النفس حيث يجب، والشاشة
    البيضاء هي الوثيقة أي الورقة التي يكتب عليها شروط وإجراءات ما اتفق عليه،
    ولما كان هذا متعذراً في الماضي البعيد وحتى في الحاضر، استبدلت الورقة
    براية بيضاء، لأن الوثيقة أو الورقة توقع بين شخصين فقط، أما الراية فيراها
    كافة الأطراف وتوثيق هذه الشاشة وربطها على الرمح يعني التوقيع أمام
    الحضور المتواجدين كشهود على الواقعة، هذه العقدة على الرمح تعقد مراراً
    وتكراراً من قبل ذوي القربى بالتتالي إضافة إلى بعض الأصدقاء إضافة إلى شيخ
    الحمولة أو قائد الحمولة من أهل الجاني .


    [ندعوك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمعاينة هذه الصورة]

    عند
    ذلك تعود الواسطة إلى الجهة المقابلة حاملة هذه الراية البيضاء والتي هي
    دليل صلح، ثم يستدعون أهل المجني عليه للاقتراب مسافة معينة لكي يكون صوتهم
    مسموعاً أمام الحضور، لتعلن الواسطة أنهم قبلوا الصلح وعفو عن الماضي،
    ويطلب بعدها الكفلاء والذين هم كفيل وفا وهو الذي يضمن التعويض المتفق
    عليه، ومتعارف عليه اليوم بإسقاط الحق الشخصي أمام المحاكم، حيث لم تكن هذه
    الإجراءات موجودة في السابق.

    والكفيل الآخر هو كفيل دفا وهو الذي يضمن
    الطرف الآخر بأن لا يقوموا برد فعل أو بنقض الصلح، كفيل الدفا يطلب من أهل
    المجني عليه سواء أكان من عشيرتهم أو من خارجها أو من الوساطة ذاتها، ويسمى
    بالاسم سواء كان شخص أو عدة أشخاص، أما كفيل الوفا يطلبه أهل الجاني.

    يعود أصحاب الرأي أو الواسطة لتقول :
    إن الطرفين قد سموا الكفلاء فهل تقبلون بهم ..

    وفي حال القبول يتقدم الكفلاء ويقولون التالي : اشهدوا يا أهل الحمية.. ضيوف ومحلية.. والحاضر يعلم الغايب.. بأنه تمت المصالحة بالحضاء والرضاء .. على ما اتفق عليه. شاملة
    كل أصحاب المجني عليه، بالمجني عليه من الحاضرين والغائبين من الذين
    بالبطون والظهور ويكون ذلك بمثابة ضمانة للأجيال القادمة .

    ويرد عليهم أصحاب العلاقة من المكلفين
    سواء بالدفا أو الوفا: قبلنا ويشهد الله على ذلك، ويعقد الكفلاء الراية فوق ذلك .
    بعدها
    تسلم الراية إلى شخص ذو صوت جهوري لكي ينادي ويشهد الناس على ما جرى
    قائلاً: اشهدوا يا أهل الحمية.. حضور ومحلية.. أن أصحاب العلاقة (ويطلقون
    مديحاً متعارف عليه لأهل المجني عليه) بيض الله وجههم ويكرر هذه العبارة
    ثلاث مرات، لتأخذ الواسطة بيد أهل الجاني والذي يكون في أغلب الأحيان إما
    في السجن أو مبعد ليصافحوا أهل المجني عليه.


    بعدها يدعى كافة الحضور إلى (الملحة) وهي أكل الخبز والملح. وهو إعلان للسلام والأمان والحياة من جديد .
    أما
    في حال القتل غير المقصود : تقوم الواسطة بما تقدم ونتيجة لتكرار الحوادث
    يقوم الفرقاء المعنيين بتجاوز كل هذه الإجراءات لأنها تأخذ وقتاً طويلاً،
    وتترك بعض الحساسيات بتسمية الكفلاء، لذا يكتفى بالتقابل بين الفريقين
    وإلقاء الخطب الودية والكلمات الودية من الواسطة بين الفريقين، هذا يقول
    قبلت الصلح وأعفو عن المسبب، والفئة الثانية تقوم بشكر وتقدير تضحية أهل
    المجني عليه .

    عقدة الراية هي الجمع بين طرفي النزاع، وقد يكون النزاع
    بين أكثر من طرف، يجمع الأقارب والأصدقاء، ويلتزم أطراف النزاع بمثل هذا
    العقد الذي ينص على عدم التعرض لأي شخص من الطرف الآخر، إذ كثيراً ما يحدث
    النزاع بسبب حوادث السير، التي تؤدي إلى وفاة أحد الأشخاص، وهذا ما يدخل في
    باب القضاء والقدر، وقد تكون أسهل من القتل العمد.

    في عقدة الراية
    تبادر الواسطة المتمثلة برجال الدين والزعماء الشعبيين الذين لهم مكانتهم
    الاجتماعية بين الناس، ولهم تأثيرهم على طرفي النزاع لعقد الصلح.

    والحق
    يقال أن الواسطة التي تجمع بعضها وتقوم بواجب العزاء لأهل المجني عليه على
    أثر حادث سير أو غيرها من الحوادث التي تنتج عن عدم القصد أو التخطيط لذلك،
    إنها بحق تخفف الكثير من ردات الفعل الأولى، ومن ثورة عاطفة الحزن، ومن
    هول وصعوبة الحادث ووقعه على النفس، فيما تلقيه من عبارات دينية وأخلاقية
    فيها من الكرامة الاجتماعية والشهامة الإنسانية ومواقف النبل في الصفح
    والتسامح التي تجعل أهل الفاجعة يقفون أمام قضاء الله عز وجل وقدره بصمت،
    تملأ قلوبهم الإيمان والتقوى، مسلمين وعاجزين عن فعل أي شيء ليسلم الإنسان
    المصاب أمره إلى الله في قضائه وقدره بخشوع وإيمان مطلق .


    الله يبعد عنا وعنكم كل مكروه

    معن فرزان
    معن فرزان
    موحد متمكن
    موحد متمكن


    ذكر
    همســاتيـﮯ : 425
    انتسـابيـﮯ : 29/12/2010
    عمريـﮯ : 41
    موقعيـﮯ : موحدون
    مزاجـﮯ : ممطر بارد شتاء حار جاف صيفا

    شرح رد: عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    مُساهمة من طرف معن فرزان الأحد أكتوبر 09, 2011 1:56 am

    الله يعطيكي الالف عافية اختي اميرة
    ويجزيكي كل الخير
    على ما ادرجتي
    تقبلي تحياتي
    أميـرة♥
    أميـرة♥
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2561
    انتسـابيـﮯ : 10/01/2011
    عمريـﮯ : 42
    موقعيـﮯ : قلبي موحدون وموقعي موحدون
    مزاجـﮯ : متوسط الى قريب للتفاؤل

    شرح رد: عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    مُساهمة من طرف أميـرة♥ الأحد أكتوبر 09, 2011 3:00 am

    معن فرزان كتب:
    الله يعطيكي الالف عافية اختي اميرة
    ويجزيكي كل الخير
    على ما ادرجتي
    تقبلي تحياتي

    الله يعافيك
    بارك الله فيك
    نورت بطلتك
    تحياااتي
    سند سليم
    سند سليم
    عضو متقدم
    عضو متقدم


    ذكر
    همســاتيـﮯ : 49
    انتسـابيـﮯ : 19/09/2011
    عمريـﮯ : 35
    موقعيـﮯ : فلسطين...شفاعمرو

    شرح رد: عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    مُساهمة من طرف سند سليم الإثنين أكتوبر 10, 2011 2:01 am

    الله يعطيكي الف عافي
    ويجزيك الله كل خير
    على ما نقلته لن
    شكرا لك
    ...
    تحياتي اخاك بالنور سند
    ظل القمر الابيض
    أميـرة♥
    أميـرة♥
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2561
    انتسـابيـﮯ : 10/01/2011
    عمريـﮯ : 42
    موقعيـﮯ : قلبي موحدون وموقعي موحدون
    مزاجـﮯ : متوسط الى قريب للتفاؤل

    شرح رد: عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    مُساهمة من طرف أميـرة♥ الإثنين أكتوبر 10, 2011 11:04 pm

    سند سليم كتب:الله يعطيكي الف عافي
    ويجزيك الله كل خير
    على ما نقلته لن
    شكرا لك
    ...
    تحياتي اخاك بالنور سند
    ظل القمر الابيض



    الاخ سند

    الله يعافيك
    الشكر لتواجدك
    دمت بكل خير
    تحياتي وتقديري

    فراس العنداري
    فراس العنداري
    سفير موحدون
    سفير موحدون


    ذكر
    همســاتيـﮯ : 721
    انتسـابيـﮯ : 28/12/2010
    عمريـﮯ : 37
    موقعيـﮯ : https://muoahduon.forumarabia.com/portal
    مزاجـﮯ : مو رايق

    شرح رد: عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    مُساهمة من طرف فراس العنداري الإثنين أكتوبر 31, 2011 8:26 pm

    يعطيكي الألف عافية على نقلك إلي بدل على أصالتك صديقتي
    كثيرة هي العادات التي نفتخر بها نحنُ بني معروف ومنها عقدة الرأي التي تدل على روح المحبة فينا والتسامح وتأثرنا بإراء الأكبرية من شيوخ و وجهاء
    شكراً على النقل الرائع ادامك الله ...
    أميـرة♥
    أميـرة♥
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2561
    انتسـابيـﮯ : 10/01/2011
    عمريـﮯ : 42
    موقعيـﮯ : قلبي موحدون وموقعي موحدون
    مزاجـﮯ : متوسط الى قريب للتفاؤل

    شرح رد: عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    مُساهمة من طرف أميـرة♥ الإثنين أكتوبر 31, 2011 9:12 pm

    فراس العنداري كتب:يعطيكي الألف عافية على نقلك إلي بدل على أصالتك صديقتي
    كثيرة هي العادات التي نفتخر بها نحنُ بني معروف ومنها عقدة الرأي التي تدل على روح المحبة فينا والتسامح وتأثرنا بإراء الأكبرية من شيوخ و وجهاء
    شكراً على النقل الرائع ادامك الله ...

    الصديق والاخ فرااااسو
    انرت بحضورك المكان
    ونورت الموضوع
    الله يديم هالعادات
    وان شاء الله الاجيال القادمه تقدر تحافظ عليها
    تحياتي لك

    عطر الياسمين
    عطر الياسمين
    إشراف وصلاحيات متنوعه
    إشراف وصلاحيات متنوعه


    انثى
    همســاتيـﮯ : 747
    انتسـابيـﮯ : 20/12/2010
    عمريـﮯ : 40
    موقعيـﮯ : منتدى موحدون
    مزاجـﮯ : متقلب

    شرح رد: عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    مُساهمة من طرف عطر الياسمين الجمعة نوفمبر 04, 2011 9:24 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أميـرة♥
    أميـرة♥
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى
    همســاتيـﮯ : 2561
    انتسـابيـﮯ : 10/01/2011
    عمريـﮯ : 42
    موقعيـﮯ : قلبي موحدون وموقعي موحدون
    مزاجـﮯ : متوسط الى قريب للتفاؤل

    شرح رد: عقد الـرايــة .. عند بنـي معروف ؛؛

    مُساهمة من طرف أميـرة♥ الإثنين نوفمبر 07, 2011 3:26 am

    عطر الياسمين كتب:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الف شكر لمرورك
    ودي وتقديري

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:30 pm